عقد العمل للسعوديين

أنه في يوم ………………………. بتاريخ : / / م تم بعون الله وتوفيقه الاتفاق والتراضي بين كل من شركة ………………………. والمسجلة بالسجل التجاري في ………………………. برقم (………………………. ) وتاريخ ………………………. وعنوانها مدينة ………………………. حي ………………………. شارع ………………………. ص.ب ………………………. الرمز البريدي ………………………. هاتف ………………………. فاكس ………………………. ويشار إليها فيما بعد بـ الطرف الأول .
والسيد ………………………. ………………………. ………………………. سعودي الجنسية ، رقم بطاقة الهوية الوطنية : ………………………. ………………………. رقم الحفيظة ……………………….
تـــــــــــاريخ : / / هـ من : ………………………. وعنوانه مدينة ………………………. حي ………………………. شارع ………………………. ص.ب ………………………. الرمز البريدي ………………………. هاتف منزل ………………………………………. فاكس ……………………………………………… جوال(……………………….) ايميل ………………………. ………………………. ………………………. ويشار إليه فيما بعد بالطرف الثاني .
مدة وحالة عقد العمل
1.اتفق الطرفــــــــــــــــــــــان وهما بكامل الأهلية القانونيـــــــــــــــــــة المعتبرة للتعاقد بأن يلتحق الطرف الثاني بالعمــــــــــــــــــــل لدى الطـــــــــــــــــــــــــرف الأول وتحت إشرافـــــــــــــــــــــــه وإدارته في وظيفة ………………………. ………………………. ………………………. الادارة ………………………. ………………………. ، حسب الوصف الوظيفي المرفق مع هذا العقد وذلك في مدينة ………………………. ………………………. لمدة (……………………….) ميلادية تبدأ من تاريخ / / 201 م . وتنتهي في تاريخ / / 201 م.
2. نوعية العقد فردي/ اعزب 0 عائلي 0 ويتم تجديده تلقائياً لمدة مماثلة بنفس شروطه مالم يخطر أحد الطرفين الآخر خطياً بعدم رغبته في التجديد وذلك قبل شهر واحد من انتهاء مدة العقد .
3. يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة لمدة 90 يوماً تبدأ من تاريخ مباشرته للعمل ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازات عيدي الفطر والأضحى والمرضية .
4. في جميع الحالات التي يتجدد فيها العقد لمدة محددة ، تعد المدة التي تجدد إليها العقد امتداداً للمدة الأصلية في تحديد حقوق الطرف الثاني .
5. يحق للطرف الأول خلال سريان هذا العقد نقل الطرف الثاني إلى أي موقع آخر داخل المملكة العربية السعودية وفقاً لما تقتضيه ظروف العمل على أن يتحمل الطرف الأول تكاليف النقل تبعاً لسياسات النقل لدى الطرف الأول.
شروط فسخ العقد لكلا الطرفين قبل انقضاء مدته
6. إذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أياً من الطرفين لا يستحق تعويضاً كما لا يستحق الطرف الثاني مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك .
7. ينتهي عقد العمل هذا بانقضاء المدة المحددة فيه ، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه فيعد العقد مجدداً لمدة مماثلة.
8. ينتهي عقد العمل هذا قبل انقضاء مدته إذا اتفق الطرفان على إنهائه بشرط أن تكون موافقة الطرف الثاني كتابية .
9. ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق الأحكام السابقة فيستمر إلى أجله أو بوفاة الطرف الثاني أو بعجزه عن أداء عمله ، أو ببلوغه سن التقاعد وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة من الطرف الأول .
10. في حال إنهاء العقد من قبل أحد الطرفين وذلك قبل انقضاء مدته المتفق عليها فلكل من الطرفين حق مطالبة الطرف الآخر بدفع كامل قيمة رواتب ومستحقات الفترة المتبقية من العقد ما لم يتفق الطرفان على تسوية أخرى ، وللطرف الأول الحق في استعادة جميع البدلات – السنوية – التي منحت للطرف الثاني وأي سلف أخرى بما يعادل المدة المتبقية من العقد .
11. يحق للطرف الأول فسخ العقد بدون مكافأة أو إشعار الطرف الثاني أو تعويضه حسب المادة رقم 80 من نظام العمل وذلك في الحالات الآتية :
• إذا وقع من الطرف الثاني اعتداء على الطرف الأول أو المدير المسئول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه .
• إذا لم يؤدي الطرف الثاني التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة.
• إذا ثبت إتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .
• إذا وقع من الطرف الثاني عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بالطرف الأول على أن يبلغ الطرف الأول الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه.
• إذا ثبت أن الطرف الثاني لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل.
• إذا تغيب الطرف الثاني دون سبب مشروع أكثر من 20 يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية ، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من الطرف الأول للطرف الثاني بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية.
• إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.
• إذا ثبت أن الطرف الثاني أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه.
الأجر واستحقاقات الطرف الثاني المادية والعينية
12. يدفع الطرف الأول للطرف الثاني الراتب حسب التالي وذلك في نهاية كل شهر ميلادي.
راتباً أساسياً شهرياً (………………………………………………..) فقط ………………………. ………………………. ريالاً سعودياً.
بـــــــــــــــــدل سكــــــــــــن (………………………………………………..) فقط ………………………. ………………………. ريالاً سعودياً.
بدل مواصلات (………………………………………………..).فقط ………………………. ………………………. ريالاً سعودياً.
المجموع = (………………………………………………..) فقط ………………………. ………………………. ريالاً سعودياً
13. يحق للطرف الأول تغيير طريقة دفع بدل المواصلات النقدي إلى عيني وذلك بتوفير سيارة لاستخدامها لأغراض العمل يتفق على شروط تشغيلها أو توفير وسيلة انتقال من وإلى العمل وفي هذه الحالة لا يحق للطرف الثاني أن يتمسك بالاستمرار في الحصول على أي منها .
14. يخضع الراتب المدفوع للطرف الثاني لكافة الخصومات التي تفرضها الأنظمة في المملكة العربية السعودية المطبقة حالياً أو التي قد تفرضها الدولة مستقبلاً ويتم دفع أجر الطرف الثاني وكل مبلغ مستحق له بالريال السعودي عن طريق البنوك المعتمدة أو نقداً في مكان العمل.
التزامات الطرف الثاني
يجب على الطرف الثاني:
15. أن ينجز العمل الموكل إليه وفقاً لأصول المهنة ووفق تعليمات الطرف الأول ، إذا لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف العقد أو النظام أو الآداب العامة ، ولم يكن في تنفيذها ما يعرض للخطر .
16. أن يعتني عناية كافية بالأدوات والمهمات المسندة إليه والخامات المملوكة للطرف الأول الموضوعة تحت تصرفه أو التي تكون في عهدته وأن يعيد إلى الطرف الأول المواد غير المستهلكة .
17. أن يلتزم حسن السلوك والأخلاق أثناء العمل.
18. أن يقدم كل عون ومساعدة دون أن يشترط لذلك أجراً إضافياً في حالات الأخطار التي تهدد سلامة مكان العمل أو الأشخاص العاملين فيه .
19. أن يخضع للفحوص الطبية التي يرغب في إجرائها عليه قبل الالتحاق بالعمل أو أثناءه ، للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية أو السارية .
20 . أن يحفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية للمواد التي ينتجها ، أو التي أسهم في إنتاجها بصورة مباشرة أو غير مباشرة وجميع الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل والتي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة الطرف الأول .
21. يلتزم الطرف الثاني في جميع الأوقات بالقوانين والأعراف والعادات والآداب المرعية في المملكة العربية السعودية وكذلك بالقواعد واللوائح والتعليمات المنصوص عليها في أنظمة الطرف الأول ويتحمل كافة الغرامات المالية الناتجة عن مخالفته لتلك الأنظمة.
22. يتعهد الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول بعد أي برنامج تدريبي يقدمه له الطرف الأول ، لمدة لا تزيد على ضعف هذه المدة أو سنة أيهما أطول ، وفي حال عدم وفائه بهذا التعهد أو عدم اجتيازه فترة التدريب بنجاح بسبب تقصيره فإنه يتحمل كافة النفقات التي أنفقت عليه في فترة التدريب .
قواعد التأديب والجزاءات
23. يحق للطرف الأول أن يوقع على الطرف الثاني الجزاءات التأديبية الآتية : الإنذار ، الغرامة ، الحرمان من الترقية أو العلاوة أو تأجيلها لمدة لا تزيد عن سنة ، الإيقاف عن العمل مع الحرمان من الأجر ، الفصل من العمل في الحالات المقررة في المادة ( 11 ) من هذا العقد .
24. لا يحق للطرف الأول تشديد الجزاء في حالة تكرار المخالفة إذا كان قد انقضى على المخالفة السابقة مائة وثمانين يوماً من تاريخ إبلاغ الطرف الثاني بتوقيع الجزاء عليه عن تلك المخالفة .
25. لا يحق للطرف الأول اتهام الطرف الثاني بمخالفة مضى على كشفها أكثر من 30 يوماً ولا توقيع جزاء تأديبي بعد انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق الطرف الثاني بأكثر من 30 يوماً.
26. لا يجوز توقيع جزاء تأديبي على الطرف الثاني لأمر ارتكبه خارج مكان العمل ما لم يكن متصلاً بالعمل أو بصاحب العمل أو مديره المسئول ، كما لا يجوز أن يوقع على الطرف الثاني عن المخالفة الواحدة غرامة تزيد قيمتها على أجرة خمسة أيام ولا توقيع أكثر من جزاء واحد على المخالفة الواحدة ولا أن تقتطع من أجره وفاءً للغرامات التي توقع عليه أكثر من أجر خمسة أيام في الشهر الواحد ولا أن تزيد مدة إيقافه عن العمل دون أجر على خمسة أيام في الشهر.
27. لا يجوز توقيع جزاء تأديبي على الطرف الثاني إلا بعد إبلاغه كتابة بما نسب إليه واستجوابه وتحقيق دفاعه وإثبات ذلك في محضر يودع في ملفه الخاص ويجوز أن يكون الاستجواب شفاهة في المخالفات البسيطة التي لا يتعدى الجزاء المفروض على مرتكبها الإنذار أو الغرامة باقتطاع ما لا يزيد على أجر يوم واحد ، على ان يثبت ذلك في المحضر.
28. يبلغ الطرف الثاني بقرار توقيع الجزاء عليه كتابة ، فإذا امتنع عن الاستلام أو كان غائباً فيرسل البلاغ بكتاب مسجل على عنوانه البريدي او بريده الالكتروني المبين في هذا العقد ما لم يتم تحديثه وابلاغ الطرف الأول به خطياً.
29. إذا تسبب الطرف الثاني في فقد أو إتلاف أو تدمير آلات أو منتجات يملكها الطرف الأول أو هي في عهدته وكان ذلك ناشئاً عن خطأ الطرف الثاني أو مخالفته تعليمات الطرف الأول ولم يكن نتيجة لخطأ الغير أو ناشئاً عن قوة قاهرة ، فللطرف الأول أن يقتطع من أجر الطرف الثاني المبلغ اللازم لإصلاح أو لإعادة الوضع إلى ما كان عليه على ألا يزيد ما يقتطع لهذا الغرض على أجر خمسة أيام في كل شهر.
30. يحق للطرف الأول حسم أي مبلغ من أجر الطرف الثاني في الحالات التالية :
• استرداد قروض الطرف الأول .
• اشتراكات التأمينات الاجتماعية وأي اشتراكات أخرى مستحقة على الطرف الثاني ومقررة نظاماً.
• الغرامات التي توقع على الطرف الثاني بسبب المخالفات التي يرتكبها وكذلك المبلغ الذي يقتطع منه مقابل ما أتلفه.
• استيفاء دين إنفاذاً لأي حكم قضائي.
أحكام وشروط ساعات العمل والإجازات والراحات
31. يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية للطرف الثاني ” بأجر كامل ” ولا يقل عن أربع وعشرين ساعة متتالية ما لم يتم جدولة الطرف الثاني للراحة في يوم آخر كما لا يجوز تعويض يوم الراحة الأسبوعية بمقابل نقدي بل يتم التعويض بيوم آخر .
32. يستحق الطرف الثاني عن كل عام إجازة سنوية ( 21 ، 30 ) يوماً ، مدفوعة الأجر. على أن يتمتع الطرف الثاني بإجازته في سنة استحقاقها ، ولا يجوز التنازل عنها ، أو أن يتقاضى بدلا ً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمته ، وللطرف الأول أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقاً لمقتضيات العمل أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله وعليه إشعار الطرف الثاني بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقتٍ كافٍ لا يقل عن ثلاثين يوماً .
33. للطرف الثاني بموافقة الطرف الأول أن يؤجل إجازته السنوية أو أياماً منها إلى السنة التالية ، وللطرف الأول حق تأجيل إجازة الطرف الثاني بعد نهاية سنة استحقاقها إذا اقتضت ظروف العمل لمدة لا تزيد عن 90 يوماً فإذا اقتضت ظروف العمل استمرار التأجيل وجب الحصول على موافقة الطرف الثاني كتابة ، على ألا يتعدى التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة .
34. يدفع الطرف الأول للطرف الثاني أجراً إضافياً عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافاً إليه 50% من أجره الأساسي ، كما تعد جميع ساعات العمل التي تؤدى في أيام العطل والأعياد ساعات إضافية.
35. للطرف الثاني الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها – بما في ذلك لو ترك العمل خلال فترة التجربة – وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.
36. للطرف الثاني الحق في إجازة بأجر كامل في أعياد الفطر 4 أيام تبدأ من نهاية دوام يوم 29 رمضان ، وعيد الأضحى 4 أيام تبدأ من يوم عرفة – ما لم يتم تحديد خلاف ذلك – ويوم واحد فقط لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .
37. للطرف الثاني الحق في إجازة بأجر لمدة يوم واحد في حالة ولادة مولود له ، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه أو في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله ” أمه أو أبيه أو جدته أو جده ” أو فروعه ” أبناؤه أو أحفاده ” كما يحق للطرف الأول أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها.
38. للطرف الثاني المنتسب إلى مؤسسة تعليمية الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادة تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية ، أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للطرف الثاني الحق في إجازته دون أجر لأداء الامتحان وللطرف الأول أن يطلب من الطرف الثاني تقديم الوثائق المؤيدة لطلب الإجازة وكذلك ما يدل على أدائه الامتحان وعلى الطرف الثاني أن يتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل ، ” مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية ” يحرم الطرف الثاني من أجر هذه الإجازة إذا ثبت أنه لم يؤد الامتحان .
39. للطرف الثاني في حال ثبوت مرضه الحق في إجازة مرضية بأجر كامل عن الثلاثين يوماُ الأولى ، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوماً التالية ، ودون أجر للثلاثين يوماُ التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة ، سواء أكانت هذه الإجازات متصلة أم متقطعة . ويقصد بالسنة الواحدة : السنة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية .
40. لا يحق للطرف الثاني أثناء تمتعه بأي من إجازاته أياً كان نوعها من المنصوص عليها سابقاً أن يعمل لدى صاحب عمل آخر فإذا أثبت الطرف الأول أن الطرف الثاني قد خالف ذلك فله أن يحرمه من أجره عن مدة الإجازة أو يسترد ما سبق أن أداه إليه من ذلك الأجر .
41. يحق للطرف الأول تشغيل الطرف الثاني على أن لا تزيد ساعات العمل الفعلية على عشر ساعات في اليوم أو ستين ساعة في الأسبوع وذلك في الحالات الآتية : أعمال الجرد السنوي وإعداد الميزانية والتصفية وقفل الحسابات والاستعداد للبيع بأثمان مخفضة أو إذا كان العمل لمنع وقوع حادث خطر او إصلاح ما نشأ عنه أو تلافي خسارة محققة لمواد قابلة للتلف أو إذا كان التشغيل بقصد مواجهة ضغط عمل غير عادي أو الاستعداد للأعياد والمواسم والمناسبات .
مكافأة نهاية الخدمة
42. إذا انتهت علاقة العمل يدفع الطرف الأول للطرف الثاني مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى ، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة ، ويستحق الطرف الثاني مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.
43. تحتسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة الراتب الأساسي وبدل السكن وبدل المواصلات المتفق عليها في هذا العقد.
 أحكام عامة
44. يعتبر التوقيع على هذا العقد إقراراً من الطرف الثاني بأن لا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسة الطرف الأول أو إفشاء أسراره لمدة سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة بين الطرفين .
45. يتم إدراج الموظف ، عائلة الموظف ابناء الموظف ( فئة………………..) .ضمن قائمة التأمين الطبي حسب سياسة الشركة وذلك بعد اجتياز فترة ثلاثة أشهر التجربة
46. فيما لم يرد به نص في هذا العقد يخضع الطرف الثاني لأنظمة الطرف الأول وأنظمة العمل والعمال وكافة الأنظمة الأخرى المعمول بها في المملكة العربية السعودية وتختص لجان العمل وتسوية الخلافات في المملكة العربية السعودية بالفصل في أي نزاع قد ينشأ عن تنفيذ أحكام وشروط هذا العقد.
47. يقر الطرف الثاني أنه قد علم وفهم بوسيلته الخاصة كل أحكام وبنود هذا العقد وقرر الالتزام بها ووافق على العمل لدى الطرف الأول بموجب هذا العقد وتم التوقيع عليه من قبل الطرفين .
48. يقبل الطرفان بأن يحل هذا العقد محل كافة الاتفاقيات والعقود السابقة له – إن وجدت – ولا يحق لأي من الطرفين بعد توقيع هذا العقد الإدعاء بأي حق خلاف ما ذكر فيه .
49. اتخذ الطرف الثاني عنوانه المحدد في هذا العقد عنواناً مختاراً لإرسال كافة المراسلات عليه .
50. حرر هذا العقد باللغة العربية ويتكون من ( 50 ) بنداً بما فيها هذا البند تقرأ وتفسر معاً وبيد كل طرف نسخة أصلية منه للعمل بموجبه عند اللزوم وعلى هذا جرى الاتفاق والتوقيع.

الطرف الأول : شركة ……………………….
الوظيفة :
التوقيع : ختم المنشأة
التاريخ : الطرف الثاني
الاسم :
التوقيع :
التاريخ :

طباعة الصفحه :

التعليقات مُغلقة.